بينها السودان.. إطلاق أكبر تجربة سريرية في 13 دولة أفريقية لعلاج كوفيد19

وكالات: باكر نيوز

أعلن اتحاد (أنتيكوف) الذي يضم 26 منظمة أفريقية وعالمية بارزة فى مجال البحث والتطوير، إطلاق أكبر تجربة سريرية في إفريقيا بشكل عاجل لعلاج حالات كوفيد – 19  في 13 دولة أفريقية من بينها السودان، بتنسيق من مبادرة أدوية الأمراض المهملة(DNDI)

وقال بيان للإتحاد، الثلاثاء، “تعاونت 13 دولة أفريقية وشبكة دولية من المؤسسات البحثية لإطلاق أكبر تجربة سريرية لعلاج كوفيد – 19 في العيادات الخارجية وذلك بالنسبة للحالات الخفيفة إلى المتوسطة في إفريقيا”.

وأضاف البيان، “تهدف تجربة (أنتيكوف) ANTICOV السريرية إلى تلبية الحاجة الملحة لتحديد العلاجات التي يمكن استخدامها للعلاج المبكر للحالات الخفيفة والمتوسطة من كوفيد -19، ومنع حدوث قفزة فى أعداد المرضى في المستشفيات، والتي يمكن أن تثقل كاهل الأنظمة الصحية الهشة والمثقلة بالفعل في إفريقيا”.

وقال مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور جون نكينجاسونج،: “هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية كبيرة في إفريقيا على كوفيد – 19 للإجابة  على أسئلة البحث فيما يخص السياق الأفريقي. وقد استجابت البلدان الأفريقية حتى الآن بشكل مثير للإعجاب لأزمة كوفيد – 19، والآن حان الوقت للاستعداد للموجات المستقبلية للمرض. نحن نرحب بتجربة أنتيكوف ANTICOV التي يقودها الأطباء الأفارقه لأنها ستساعد في الإجابة على أحد أكثر أسئلتنا إلحاحًا: نظرًا لمحدودية مرافق العناية المركزة في إفريقيا، هل يمكننا علاج المرضى كوفيد – 19 مبكرًا ومنع التكدس في مستشفياتنا؟   “

وأضاف نكينجاسونج، “أنتيكوف هي تجربة منصة تكيفية مفتوحة، عشوائية، مقارنة، ستختبر سلامة وفعالية العلاجات على 2000 إلى 3000 مريض بفيروس  كوفيد – 19 تظهر عليهم أعراض خفيفة إلى متوسطة في دول: بوركينا فاسو، والكاميرون، وكوت ديفوار، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC)  وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وغانا وكينيا ومالي وموزمبيق والنيجر والسودان وأوغندا.

ويهدف أنتيكوفيد إلى تحديد العلاجات المبكرة التي يمكن أن تمنع تطور حالة المريض المُصاب بفيروس كوفيد –  19 وتفاقم الأعراض، وربما تحد من انتقال العدوى.

وقالت كبيرة مديري المشاريع السريرية الدكتورة بورنا نياوك أنوك، الراعي الرسمي للتجارب السريرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا والسودان: “من المشجع أن نرى العديد من البلدان الأفريقية تتعاون للحصول على إجابات نحتاجها بشدة حول احتياجات مرضى كوفيد- 19 الفريدة. وعلى الرغم من أن أفريقيا قد تجنبت في معظمها معدلات الوفيات واسعة النطاق التي شوهدت في بلدان أخرى، ولكن مع انتهاء عمليات الإغلاق وفتح الحدود، نحتاج إلى أن نكون مستعدين. نحتاج إلى إجراء بحث هنا في إفريقيا من شأنه أن يوجه السياسات واستراتيجيات الاختبار والعلاج، حتى نتمكن كأطباء من تقديم أفضل الخيارات للأشخاص المصابين بـ كوفيد -19”.

وأوضحت أنوك، أن أنتيكوف عبارة عن تجربة منصة تكيفية، وهي نوع مبتكر من التجارب السريرية الرائدة لعقاقير السرطان التي تسمح باختبار العديد من العلاجات في وقت واحد، وتتيح تجارب المنصات التكيفية اتخاذ قرارات سريعة، بما في ذلك إضافة أو استمرار أو إيقاف أذرع العلاج بناءً على التحليل المستمر للنتائج.

وأضافت ،”ستتم إضافة علاجات جديدة إلى التجربة عند وجود أدلة على احتمال قدرتها على علاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة. ويعمل باحثو أنتيكوف بنشاط لاختيار العلاجات الواعدة التي ظهرت نتيجة الجهود العلمية العالمية المستمرة والتي ثبتت فعاليتها، بالتعاون مع” يونيت إيد” للتسريع الوصول إلى أدوات كوفيد -19 (ACT-A) من خلال شراكة علاجية وبدعم من “ويللكوم”. من بين الخيارات العلاجية المحتملة التي تستكشفها أنتيكوف، الأدوية المستخدمة حاليًا لعلاج الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد سي والالتهابات الطفيلية وأنواع معينة من السرطان. الهدف هو تضمين أذرع علاج إضافية في تجربة أنتيكوف في غضون أسابي”.

وتابعت أنوك، في البداية، سيركز أنتيكوف على الأدوية التي يمكن أن توفر فيها التجارب السريرية العشوائية واسعة النطاق بيانات الفعالية المفقودة في المرضى ذوى الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة. ستبدأ التجربة في الاختبار على ذراع تحكم عبارة عن مجموعة مضادات الفيروسات القهقرية وخاصة فيروس نقص المناعة البشرية لوبينافير / ريتونافير، وعقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين، والذي يظل معيار الرعاية لكوفيد -19  اليوم في العديد من البلدان الأفريقية.

وقالت مديرة استجابة كوفيد – 19 الدكتورة ناتالي ستروب وورجافت “إن اتحاد أنتيكوف هو شراكة واسعة تجمع القادة العلميين الأفارقة ومنظمات البحث والتطوير العالمية معًا للاستجابة للحاجة الطبية الملحة التي لم تتم تلبيتها” واستطردت تقول: “إن التعاون هو الطريقة الوحيدة لتقديم ردود علمية قوية على أسئلة البحث هذه. وقد تم تصميم هذه التجربة بطريقة تتيح اتخاذ قرارات سريعة ومرنة أثناء جمعنا للمعرفة”.

وأضافت، سيتم دمج جميع بيانات التجارب السريرية التي تم إجراؤها بواسطة أنتيكوف ومشاركتها بشكل مفتوح وشفاف لإبلاغ سياسة الصحة العامة. وسيتم بذل كل جهد ممكن للعمل مع جميع الشركاء المعنيين لضمان أن العلاجات التي تثبت سلامتها وفعاليتها ستكون ذات تكلفة ميسرة ومتاحة ويمكن للجميع الحصول عليها.

وتمت مراجعة التجربة بدعم من المنتدى الأفريقي لتنظيم اللقاحات (AVAREF)، وهي منصة أنشأتها منظمة الصحة العالمية (WHO) في عام 2006، وهى التي تم تكليفها مؤخرًا بتسريع مراجعات التجارب السريرية لـ كوفيد-19. و يتكون المنتدى الأفريقي لتنظيم اللقاحات   AVAREF من ممثلين من هيئات المراجعة الأخلاقية والتنظيمية في البلدان المعنية، ويساعد على  تبسيط الاجراءات وتسريع الموافقات على مستوى الدولة.

ويتوافق أنتيكوف مع مخطط منظمة الصحة العاليمة للبحث والتطوير والذي يهدف إلى تحسين التنسيق بين العلماء والمهنيين الصحيين العالميين، وتسريع عملية البحث والتطوير، وتطوير قواعد ومعايير جديدة للتعلم من الاستجابة العالمية لـ كوفيد – 19 وتحسينها.

ويتم توفير التمويل الرئيسي لاتحاد ANTICOV من قبل وزارة التعليم والبحث الفيدرالية الألمانية (BMBF) من خلال KfW ومن خلال مبادرة الصحة العالمية (Unitaid) كجزء من مسرع الوصول إلى أدوات كوفيد19(ACT) وتم تقديم الدعم المبكر لإطلاق المبادرة من قبل شراكة التجارب السريرية بين الدول الأوروبية والنامي(EDCTP)، وهي شراكة عامة -عامة يدعمها الاتحاد الأوروبي بين الدول في أوروبا وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وخدمة التضامن الدولي في جمهورية وكانتون جنيف، سويسرا، ومؤسسة ستار الدولية، سويسرا.

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

إضغط هنا  للانضمام إلى مجموعتي في واتساب

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق